كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



1015- الحَديث الْخَامس عشر:
عَن عَائشَة رَضيَ اللَّهُ عَنْها خيرنا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فاخترناه فَلم يعده طَلَاقا وَرُويَ أَفَكَانَ طَلَاقا.
قلت رَوَاهُ الْأَئمَّة السّتَّة في كتبهمْ بَعضهم في النّكَاح وَبَعْضهمْ في الطَّلَاق من روَايَة مَسْرُوق عَن عَائشَة قَالَت خيرنا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَلم يعده طَلَاقا انْتَهَى وَفي روَايَة فَلم نعده طَلَاقا وَفي روَايَة أَفَكَانَ طَلَاقا وَالثَّلَاثَة في الصَّحيحَيْن.
1016- الحَديث السَّادس عشر:
رُويَ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قَالَ لأبي الدَّرْدَاء: «إن فيك جَاهليَّة»، قَالَ: جَاهليَّة كفر أم إسْلَام؟ قَالَ: «بل جَاهليَّة كفر».
قلت غَريب وَالَّذي في الصَّحيحَيْن أَنه عَلَيْه السَّلَام قَالَ ذَلك لأبي ذَر أَخْرجَاهُ في الْعتْق من حَديث الْمَعْرُور بن سُوَيْد عَن أبي ذَر قَالَ كَانَ بيني وَبَين رجل من إخْوَاني كَلَام وَكَانَت أمه أَعْجَميَّة فَعَيَّرْته بأُمّه فَشَكَاني إلَى النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقَالَ لي: «أُعيرَت فلَانا بأُمّه قلت نعم قَالَ يَا أَبَا ذَر إنَّك امْرُؤ فيك جَاهليَّة هم إخْوَانكُمْ» الحَديث مُخْتَصر.
وَلم يذكر الطَّيّبيّ غير حَديث أبي ذَر من غير أَن يَعْتَرضهُ وَالَّذي عيره أَبُو ذَر بأُمّه هُوَ بلَال بن رَبَاح قَالَه الْمُنْذريّ.
1017- الحَديث السَّابع عشر:
رُويَ أَن أَزوَاج النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قُلْنَ يَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ذكر الله الرّجَال في الْقُرْآن بخَير وَمَا فينَا خير نذْكر به إنَّا نَخَاف أَلا يقبل منا طَاعَة فَنزلت {إن الْمُسلمين وَالْمُسلمَات} الْآيَة وَرُويَ أَن السَّائل أم سَلمَة رَضيَ اللَّهُ عَنْها.
قلت رَوَى النَّسَائيّ من حَديث شريك عَن مُحَمَّد بن عَمْرو عَن أبي سَلمَة عَن أم سَلمَة قَالَت يَا رَسُول الله مَا لي أسمع الرّجَال يذكرُونَ في الْقُرْآن وَالنّسَاء لَا يذكرُونَ فَأنزل الله: {إن الْمُسلمين وَالْمُسلمَات} الْآيَة انْتَهَى.
وَكَذَلكَ رَوَاهُ الطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه والطبري في تَفْسيره عَن أبي مُعَاويَة عَن مُحَمَّد بن عَمْرو به.
وَرَوَاهُ أَحْمد وَابْن رَاهَوَيْه في مسنديهما من حَديث عبد الْوَاحد بن زيَاد ثَنَا عُثْمَان بن حَكيم عَن عبد الرَّحْمَن بن شيبَة عَن أم سَلمَة فَذكره وَكَذَلكَ رَوَاهُ النَّسَائيّ أَيْضا.
وَرَوَاهُ الْحَاكم في مُسْتَدْركه من حَديث مُجَاهد عَن أم سَلمَة فَذكره وَقَالَ حَديث صَحيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْن وَلم يخرجَاهُ.
وَرَوَى التّرْمذيّ عَن أم عمَارَة الْأَنْصَاريَّة بنَحْو حَديث أم سَلمَة سَوَاء.
وَرَوَى ابْن مرْدَوَيْه في تَفْسيره من طَريق أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا الْحُسَيْن ابْن الْحسن الْأَشْقَر ثَنَا أَبُو كُدَيْنَة عَن قَابُوس عَن أبيَّة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ قُلْنَ نسَاء النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يَا رَسُول الله مَا لَهُ لَيْسَ يذكر إلَّا الْمُؤْمنُونَ وَلَا يذكر الْمُؤْمنَات بشَيْء فَأنزل الله: {إن الْمُسلمين وَالْمُسلمَات وَالْمُؤمنينَ وَالْمُؤْمنَات} الْآيَة.
1018- قَوْله:
وَرُويَ أَنه لما نزل في نسَاء النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ مَا نزل قَالَ نسَاء الْمُسلمين فَمَا نزل فينَا شَيْء فَنزلت.
قلت رَوَاهُ الطَّبَريّ حَدثنَا بشر بن معَاذ ثَنَا يزيد بن هَارُون ثَنَا سعيد عَن قَتَادَة قَالَ دخل نسَاء من الْمُؤْمنَات عَلَى نسَاء النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقُلْنَ قد ذَكَرَكُنَّ الله في الْقُرْآن وَلم نذْكر بشَيْء مَا فينَا مَا يذكر فَأنْزل الله تعالى: {إن الْمُسلمين وَالْمُسلمَات} الْآيَة.
وَرَوَاهُ ابْن سعيد في الطَّبَقَات أخبرنَا مُحَمَّد بن عمر هُوَ الْوَاقديّ ثَنَا عَن قَتَادَة نَحوه.
1019- الحَديث الثَّامن عشر:
قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «من اسْتَيْقَظَ من نَومه وَأَيْقَظَ امْرَأَته فَصَليَا جَميعًا رَكْعَتَيْن كتبا من الذَّاكرينَ الله كثيرا وَالذَّاكرَات».
قلت رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائيّ وَابْن ماجة في صَلَاة اللَّيْل من حَديث الْأَعْمَش عَن الْأَغَر أبي مُسلم الْمَدينيّ عَن أبي سعيد وَأبي هُرَيْرَة قَالَا قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسلم: «من اسْتَيْقَظَ من اللَّيْل وَأَيْقَظَ امْرَأَته» إلَى آخره قَالَ أَبُو دَاوُد وَرَوَاهُ بَعضهم مَوْقُوفا عَلَى أبي سعيد وَلم يذكر فيه أَبَا هُرَيْرَة انْتَهَى.
قلت وَهَكَذَا رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة وَعبد الرَّزَّاق في مصنفيهما أخبرنَا الثَّوْريّ عَن عَلّي بن الْأَقْمَر عَن الْأَغَر عَن الْخُدْريّ مَوْقُوفا.
وَرَوَاهُ مَرْفُوعا ابْن حبَان في صَحيحه وَالْحَاكم في مُسْتَدْركه وَقَالَ صَحيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْن وَلم يخرجَاهُ انْتَهَى.
قَالَ النَّوَويّ في الْخُلَاصَة إسْنَاده صَحيح.
1020- الحَديث التَّاسع عشر:
رُويَ أَن رَسُول الله خطب زَيْنَب بنت جحش بنت عمته أُمَيْمَة بنت عبد الْمطلب عَلَى مَوْلَاهُ زيد بن حَارثَة فَأَبت وَأَبَى أَخُوهَا عبد الله فَنزلت {وَمَا كَانَ لمُؤْمن وَلَا مُؤمنَة إذا قَضَى الله وَرَسُوله أمرا أَن يكون لَهُم الْخيرَة} الْآيَة فَقَالَا رَضينَا برَسُول الله فَأَنْكحهَا إيَّاه وسَاق إلَيْهَا مهرهَا ستّينَ درهما وَحمَارًا وَملْحَفَة وَدرْعًا وَإزَار وَخمسين مدا من الطَّعَام وَثَلَاثينَ صَاعا من تمر، قلت: غَريب بهَذَا اللَّفْظ.
وَرَوَى الدَّارَقُطْنيّ في سنَنه في النّكَاح وَالطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه من حَديث الْحسن بن أبي السّري الْعَسْقَلَاني ثني الْحسن بن أعين الْحَرَّاني ثَنَا حَفْص بن سُلَيْمَان عَن الْكُمَيْت بن زيد الْأَسدي حَدثني مَذْكُور مولَى زَيْنَب بنت جحش عَن زَيْنَب بنت جحش قَالَت خطبني عدَّة من قُرَيْش فَأرْسلت أُخْتي حمْنَة إلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ أَسْتَشيرهُ فَقَالَ لَهَا أَيْن هيَ ممَّن يعلمهَا كتاب رَبهَا وَسنة نبيها قَالَت وَمن هُوَ يَا رَسُول الله قَالَ زيد بن حَارثَة قَالَ فَغضبت حمْنَة غَضبا شَديدا وَقَالَت يَا رَسُول الله أَتزوّج بنت عَمَّتك مَوْلَاك قَالَت وجاءتني فأعلمتني فَغضبت غَضبا شَديدا من غَضَبهَا وَقلت أَشد من قَوْلهَا فَأنزل الله: {وَمَا كَانَ لمُؤْمن وَلَا مُؤمنَة إذا قَضَى الله وَرَسُوله أمرا أَن يكون لَهُم الْخيرَة من أَمرهم} قَالَت فَأرْسلت إلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ وَقلت إنّي أسْتَغْفر الله وَأطيع الله وَرَسُوله أفعل مَا رَأَيْت فَزَوجني زيد. انْتَهَى.
وَالْحُسَيْن بن أبي السّري ضعفه أَبُو دَاوُد وَغَيره وَحَفْص بن سُلَيْمَان الْأَسدي قَالَ البُخَاريّ تَرَكُوهُ.
1021- الحَديث الْعشْرُونَ:
قَالَ المُصَنّف رَحمَهُ اللَّهُ وَقيل أم كُلْثُوم بنت عقبَة بن أبي معيط وَهي أول من هَاجر من النّسَاء فَوهبت نَفسهَا للنَّبي فَقَالَ قد قبلت وَزوجهَا زيدا فَسَخطَتْ هيَ وأخوها وَقَالا إنَّمَا أردنَا رَسُول الله فَزَوَّجنَا عَبده.
قلت رَوَاهُ الطَّبَريّ حَدثني يُونُس أَنا ابْن وهب قَالَ عبد الرَّحْمَن بن زيد ابْن أسلم في قَوْله تعالى: {وَمَا كَانَ لمُؤْمن وَلَا مُؤمنَة} الْآيَة قَالَ نزلت في أم كُلْثُوم بنت عقبَة بن أبي معيط وَكَانَت أول من هَاجر من النّسَاء فَوهبت نَفسهَا للنَّبي فَقَالَ قد قبلت فَزَوجهَا زيد بن حَارثَة فَسَخطَتْ هيَ وأخوها وَقَالا إنَّمَا أردنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَزَوَّجنَا عَبده انْتَهَى.
وَذكر الثَّعْلَبيّ هَذه الرّوَايَة وَالَّتي قبلهَا بلَفْظ المُصَنّف من غير سَنَد.
1022- الحَديث الْحَادي وَالْعشْرين:
رُويَ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ أبْصر زَيْنَب بَعْدَمَا أنْكحهَا زيد فَوَقَعت في نَفسه فَقال: «سُبْحَانَ الله مُقَلّب الْقُلُوب» وَسمعت زَيْنَب بالتَّسْبيحَة فَذَكرتهَا لزيد فَفطن وَألقَى الله في نَفسه كَرَاهَة صحبتهَا وَالرَّغْبَة عَنْهَا فَقَالَ لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ إنّي أُريد أَن أُفَارق صَاحبَتي فَقال: «مَا لَك أَرَابَك منْهَا شَيْء» قَالَ لَا وَالله مَا رَأَيْت منْهَا إلَّا خيرا وَلكنهَا تتعظم عَلّي بشَرَفهَا وَيُؤْذيني فَقَالَ: «أمسك عَلَيْك زَوجك وَاتَّق الله» ثمَّ طَلقهَا بعد فَلَمَّا اعْتدت قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ: «مَا أجد أحد أوثق في نَفسي منْك أَخطب لي زَيْنَب» قَالَ زيد فَانْطَلَقت فَإذا هيَ تخمر عَجينَتَهَا فَلَمَّا رَأَيْتهَا عظمت في صَدْري حَتَّى مَا أَسْتَطيع أَن أنظر إلَيْهَا حين علمت أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ذكرهَا فَوليتهَا ظَهْري قلت يَا زَيْنَب أَبْشري إن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ خَطبك فَفَرحت وَقَالَت مَا أَنا بصَانعَةٍ شَيْئا حَتَّى أوَامر رَبّي فَقَامَتْ إلَى مَسْجدهَا وَنزل الْقُرْآن {زَوَّجْنَاكهَا} فَتَزَوجهَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ وَمَا أولم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَة مَا أولم عَلَيْهَا ذبح شَاة وَأطْعم النَّاس الْخبز وَاللَّحم إلَى أَن امْتَدَّ النَّهَار انْتَهَى.
قلت غَريب بهَذَا اللَّفْظ وَرَوَاهُ مُسلم في صَحيحه في النّكَاح مُخْتَصر من حَديث سُلَيْمَان بن الْمُغيرَة عَن ثَابت عَن أنس قَالَ لما انْقَضتْ عدَّة زَيْنَب قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ لزيد اذْكُرْهَا عَلّي قَالَ فَانْطَلق زيد حَتَّى أَتَاهَا وَهي تخمر عَجينهَا قَالَ فَلَمَّا رَأَيْتهَا عظمت في صَدْري حَتَّى مَا أَسْتَطيع أَن أنظر إلَيْهَا أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ذكرهَا فَوليتهَا ظَهْري وَنَكَصت عَلَى عَقبي قفلت يَا زَيْنَب إن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يذكرك قَالَت مَا أَنا بصَانعَةٍ شَيْئا حَتَّى أوَامر رَبّي فَقَامَتْ إلَى مَسْجدهَا وَنزل الْقُرْآن وَجَاء رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَدخل عَلَيْهَا بغَيْر إذن ثمَّ ذكر قصَّة الْحجاب.
وَرَوَى البُخَاريّ وَمُسلم من حَديث عبد الْعَزيز بن صُهَيْب عَن أنس وَاللَّفْظ لمُسلم قَالَ مَا أولم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَة من نسَائه أَكثر وَأفضل ممَّا أولم عَلَى زَيْنَب أطْعمهُم خبْزًا وَلَحْمًا حَتَّى تَرَكُوهُ وَفي روَايَة ذبح شَاة.
وَرَوَى الطَّبَريّ حَدثني يُونُس أَنا وهب قَالَ قَالَ عبد الرَّحْمَن بن زيد بن أسلم كَانَ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قد زوج زيد بن حَارثَة زَيْنَب بنت جحش ابْنة عمته فَخرج رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يَوْمًا يُريدهُ وَعَلَى الْبَاب ستر من شعر فَرفعت الرّيح السّتْر فَانْكَشَفَتْ وَهي في حُجْرَتهَا حَاسرَة فَوَقع إعْجَابهَا في قلب النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَلَمَّا وَقع ذَلك كرهت إلَى زيد فَأَتَى النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول الله إنّي أُريد أَن أُفَارق صَاحبَتي قال: «أَرَابَك منْهَا شَيْء» فَقَالَ لَا وَالله يَا رَسُول الله مَا رَابَني منْهَا شَيْء وَلَا إلَّا رَأَيْت إلَّا خيرا فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ {أمسك عَلَيْك زَوجك} الْآيَة انْتَهَى.
وَذكر الثَّعْلَبيّ في تَفْسيره الحَديث بلَفْظ المُصَنّف من غير سَنَد.
1023- الحَديث الثَّاني وَالْعشْرين:
عَن عَائشَة قَالَت لَو كتم رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ شَيْئا ممَّا أُوحي إلَيْه لكَتم هَذه الْآيَة يَعْني قوله: {أمسك عَلَيْك زَوجك}.
قلت رَوَاهُ البُخَاريّ في التَّفْسير وَمُسلم في الْإيمَان من حَديث مَسْرُوق عَن عَائشَة قَالَت ثَلَاث من تكلم بوَاحدَة منْهُنَّ فقد أعظم عَلَى الله الْفرْيَة إلَى أَن قَالَ وَلَو كَانَ مُحَمَّد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ كَاتما شَيْئا ممَّا أنزل الله عَلَيْه لكَتم هَذه الْآيَة {وَإذا تَقول للَّذي أنعم الله عَلَيْه} الْآيَة مُخْتَصر.
وَسَيَأْتي في حم عسق وَفي الْجمع لعبد الْحق الصَّحيح انه عزاهُ لمُسلم فَقَط.
1024- الحَديث الثَّالث وَالْعشْرين:
رُويَ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ لما أَرَادَ قتل عبد الله بن أبي السَّرْح وَأَعْتَرض عُثْمَان بشَفَاعَته لَهُ قَالَ عمر لقد كَانَ عَيْني إلَى عَيْنك هلا تُشير إلَيّ فَأَقْتُلهُ فَقال: «إن الْأَنْبيَاء لَا تُومضْ ظَاهرهمْ وَبَاطنهمْ وَاحد».
قلت رَوَى الْبَيْهَقيّ في كتَابه دَلَائل النُّبُوَّة في بَاب فتح مَكَّة وَالطَّبَرَانيّ في مُعْجَمه الْوسط من حَديث الْحسن بن بشر البَجليّ ثَنَا الحكم بن عبد الْملك عَن قَتَادَة عَن أنس بن مَالك قَالَ أَمن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ يَوْم فتح مَكَّة إلَّا أَرْبَعَة من النَّاس عبد الْعُزَّى بن خطل وَمقيس بن ضَبَابَة وَعبد الله بن سعد بن أبي سرح وَأم سارة فَأَما ابْن خطل فَإنَّهُ قتل وَهُوَ مُتَعَلق بأَسْتَار الْكَعْبَة قَالَ وَنذر رجل من الْأَنْصَار أَن يقتل عبد الله بن سعد إذا رَآهُ وَكَانَ أَخا عُثْمَان بن عَفَّان من الرضَاعَة فَأَتَى به إلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ليشفع لَهُ فَجعل الْأنْصَاريّ يتَرَدَّد وَيكرهُ أَن يقدم عَلَيْه فَبَايعهُ النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ ثمَّ قَالَ للْأَنْصَاريّ «قد انْتَظَرْتُك أَن توفّي بنَذْرك» قَالَ يَا رَسُول الله أَفلا أَوْمَضْت إلَيّ قال: «إنَّه لَيْسَ للنَّبي أَن يُومض» مُخْتَصر.
طَريق آخر رَوَى عبد الرازق في مُصَنفه في الْمَغَازي في غَزْوَة الْفَتْح ثَنَا معمر عَن عُثْمَان الْجَزري عَن مقسم مولَى ابْن عَبَّاس قَالَ لما كَانَت الْمدَّة الَّتي بَين رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ وَبَين قُرَيْش فَذكره بطُوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ إلَى أَن قَالَ وَأمن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ النَّاس إلَّا أَرْبَعَة عبد الله بن أبي سرح وَابْن خطل وَمقيس بن ضَبَابَة الْكنَاني وَامْرَأَة أُخْرَى قَالَ ثمَّ جَاءَهُ عُثْمَان بن عَفَّان بابْن أبي سرح فَقَالَ بَايعه يَا رَسُول الله فَأَعْرض عَنهُ ثمَّ جَاءَهُ فَبَايعهُ فَقَالَ علية السَّلَام «لقد أَعرَضت عَنهُ ليَقْتُلهُ بَعْضكُم» فَقَالَ رجل من الْأَنْصَار هلا أَوْمَضْت إلَيْنَا يَا رَسُول الله قال: «إن النَّبي لَا يُومض». وَهُوَ مُرْسل.
طَريق آخر رَوَى الطَّبَريّ في تَفْسيره في سُورَة الْأَنْفَال حَدثنَا بشر بن معَاذ ثَنَا يزيد بن هَارُون ثَنَا سعيد بن أبي عرُوبَة عَن قَتَادَة في قَوْله تَعَالَى وَإن يُريدُوا خيَانَتك الْآيَة قَالَ ذكر لنا رجلا كَانَ يكْتب للنَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَنَافَقَ وَلحق بالمشركين بمَكَّة فَسمع ذَلك رجل من الْأَنْصَار فَنَذر لَئن أمكنه الله منْهُ لَيَقْتُلَنهُ فَلَمَّا كَانَ يَوْم الْفَتْح أَمن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ النَّاس إلَّا أَرْبَعَة عبد الله بن سعد بن أبي سرح وَمقيس بن ضَبَابَة وَابْن خطل وَامْرَأَته فجَاء عُثْمَان بابْن أبي سرح وَكَانَ أَخَاهُ من الرضَاعَة فَقَالَ يَا رَسُول الله هَذَا عبد الله قد جَاءَ تَائبًا فَأَعْرض عَنهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ فَلَمَّا سمع به الْأنْصَاريّ جَاءَ مُتَقَلّدًا سَيْفه وَجعل يطيف به وَهُوَ ينظر إلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ رَجَاء أَن يومي إلَيْه ثمَّ إن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ قدم يَده إلَيْه فَبَايعهُ ثمَّ قال: «وَالله لقد تَلَوَّمْتك فيه لتوفي بنَذْرك» فَقَالَ يَا نَبي الله إنّي هبتك فلولا أَوْمَضْت إلَيّ فَقال: «إنَّه لَا يَنْبَغي لنَبيّ أَن يُومض» انْتَهَى.
وَلَيْسَ في شَيْء منْهَا ذكر عمر وَلَا قَوْله ظَاهرهمْ وَبَاطنهمْ وَاحدًا وَمَعْنى الحَديث في سنَن أبي دَاوُد في الْجهَاد عَن سعد بن أبي وَقاص قَالَ لما كَانَ يَوْم فتح مَكَّة أَمن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ النَّاس إلَّا أَرْبَعَة قال: «اقْتُلُوهُمْ وَإن وَجَدْتُمُوهُمْ مُتَعَلقين بأَسْتَار الْكَعْبَة» عكْرمَة بن أبي جهل وَعبد الله بن خطل وَمقيس بن ضَبَابَة وَعبد الله بن أبي سرح فَأَما ابْن خطل فَأدْرك مُتَعَلقا بأَسْتَار الْكَعْبَة فَقتله سعيد بن حُرَيْث إلَى أَن قَالَ وَأما عبد الله بن أبي سرح فَإنَّهُ اخْتَبَأَ عنْد عُثْمَان بن عَفَّان فَلَمَّا دَعَا النَّبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ إلَى الْبيعَة جَاءَ به حَتَّى أوقفهُ فَقَالَ يَا رَسُول الله بَايع عبد الله فَنظر إلَيْه ثَلَاثًا كل ذَلك يَأْبَى فَبَايعهُ بعد ثَلَاث ثمَّ أقبل عَلَى أَصْحَابه فَقال: «أما كَانَ فيكُم رشيد يقوم إلَى هَذَا حَيْثُ رَآني كَفَفْت يَدي عَن بيعَته فيقتله» قَالُوا وَمَا يُدْرينَا يَا رَسُول الله مَا في نَفسك هلا أَوْمَأت إلَيْنَا بعَيْنَيْك قال: «لَا يَنْبَغي لنَبيّ أَن يكون لَهُ خَائنَة أعين» مُخْتَصر.
وَلَفظ يُومض في سنَن أبي دَاوُد في الْجَنَائز في بَاب أَيْن يقوم الإمَام من الْمَيّت وَلكنه في غير هَذه الْقصَّة.